Arab-Publishers Sur FaceBook

إعصار الزوار

إبحث في شبكة الإنترنت


بحث مخصص

كتاب زورو في رياضيات الربح من أدسنس

زورو في رياضيات الربح

دورة تصميم ستايلات بلوجر

دورة تصميم ستايلات بلوجر

T'chat

أدلة مدونات

اربط موقعك بمدونة الناشرون العرب

انسخ هذا الكود و الصقه في موقعك او مدونتك:




 

يعد موقع www.Flickr.com من أكثر مواقع مشاركة الصور شعبية على الإطلاق، وقد اكتسب شعبيته مما يقدمه لمستخدميه من خدمات الوب 0.2، وأدوات الوب الإبداعية التي تسمح بوسم واستعراض وتنظيم الصور، وهو يمثل جمعية لهواة التصوير على الإنترنت. ولا تقتصر استخدامات الموقع على الصور الشخصية، بل في المدونات وألبومات الصور، وحالياً يستضيف هذا الموقع أكثر من 2 بليون صورة.
تاريخ الموقع
لقد طوَّرت الموقع شركة Ludicorp التي مقرها فانكوفر-كندا وذلك في عام 2002، أما إطلاق الموقع فحَدَث في شباط 2004. في البداية كان الموقع يرتكز على لعبة إنترنت جماعية عملاقة تدعى Neverending، لكن في النهاية وُضعت هذه اللعبة على الرف، وجرى تطوير المشروع لخدمات أكثر عملية. ركّز الموقع في بداياته على غرف دردشة متعددة أطلق عليها FlickrLive تدعو إلى التبادل الفوري للصور، مركزاً على  جمع الصور الموجودة على الوب بدلاً من الصور المأخوذة من المستخدمين. إلا أن التطويرات المتعاقبة ركزت أكثر على رفع وتحميل الصور من قبل المستخدمين، وجرى دفن غرف الدردشة في خريطة الموقع.
في آذار 2005 اشترت شركة ياهو الموقع ونُقِل محتواه في أسبوع ليستقر في أمريكا، ويخضع للقوانين الفيدرالية الأمريكية. ثم بعد مدة قصيرة جدد الموقع نسخته من البيتا إلى الغاما التي مثلت نسخته النهائية،  وبالطبع ترافق ذلك مع بعض الإصلاحات الهيكلية والتصميمية. والموقع اليوم متكامل مع محرك البحث ياهو ومرتبط به.
في كانون الأول 2006 زِيْدت محدودية الإرسال في الحسابات المجانية من 20 ميغا  في الشهر إلى 100 ميغا. وفي حزيران 2007 غُيِّر شعار الموقع إلى الشعار "Flickr LOVES YOU".
الخصائص
التنظيم
يسمح الموقع لمستخدميه بالتعليق على الصور بواسطة كلمات مفاتيح أو وسوم تعرف باسم (tags). وهي تسمح للباحثين بإيجاد الصور بسهولة حسب موضوع معين، كموقع التقاط الصورة، أو اسم الصورة أو موضوع مرتبط بكلمة البحث. يقدم موقع فلكر خدمة سريعة للدخول على الصور ذات أكثر كلمات المفاتيح المستخدمة (hot tags).
يسمح فلكر أيضاً لمستخدميه بتنظيم صورهم في مجموعات شخصية أو مجموعات عامة (groups) تشترك في صفات معينة أو في كلتيهما معاً، وهذه المجموعات تمثل صوراً يمكنك تنظيمها حسب موضوع معين واستخدامها لعرض صورِك المفضلة، أو ألبوماتِك الخاصة، أو صورٍ أخذت من كاميرا خاصة. يستطيع الشخص إضافة الصورة إلى مجموعة شخصية واحدة أو أكثر من مجموعة شخصية أو عدم إضافتها لمجموعة البتة.

أخيراً، يعرض Flickr خدمة وب شاملة API تسمح للمبرمجين بخلق التطبيقات القادرة على أداء أي وظيفة تقريباً.
المنظم (Organizer)
المنظم هو تطبيق وب لتنظيم الصور، يمكن الوصول إليه بفضل وصلة ضمن حساب فلكر، يسمح للمستخدمين بتعديل بطاقات البيانات وكلمات المفاتيح، ووصف الصور، وتنظيم أو إضافة الصور في مجموعات، وإضافة صور على خريطة للعالم، مع إمكان العمل على دفعات كبيرة من الصور مرة واحدة.
يستعمل المنظم تقنية Ajax لمُحاكاة النظرة، والشعور، ووظيفة سريعة من تطبيقات الإدارة الفوتوغرافية المكتبية. بسبب هذا، يُبسط تنظيم مجموعات الصور، التي تكون أكثر تعقيداً في واجهات الوب الاعتيادية.
التحكم بالوصول
يوفر فلكر خدمة حفظ الصور بوجه عام للزائرين، حيث يستطيع أي متصفح للموقع مشاهدتها أو يستطيع محمّل الصور جعلها خاصة، فلا تتوفر إلا لصاحب الحساب أو من يسمح هو لهم بمشاهدتها. كما يستطيع المستخدم عند تحميل الصور أن يحدد من يستطيع مشاهدة الصور أو لا. الصور الخاصة يشاهدها مالك الحساب على الدوام، ولكنه يستطيع تحديد الصور المسموح بمشاهدتها للعامة أو من يختارهم بنفسه. أيضاً يستطيع المستخدم مشاركة الصور الخاصة في المجموعات العامة إذا أراد. ومع هذا معظم المستخدمين يسمحون للزائرين بمشاهدة جميع الصور.
أُنشئ فيما بعد نظام لحساب ضيف يسمح بمشاركة الصور مع غير أعضاء الموقع، كما أضيف في عام 2007 مرشح جديد للمحتوى وخاص بالأعضاء.
 هناك بعض القيود على عمليات البحث لبعض أنواع المستخدمين من غير الأعضاء، إذ يجب دوماً عليهم أَن يستعملوا البحث الآمن SafeSearch، الذي يهمل الصور المحتمل أن تكون ضارة، على حين يمكن الأعضاء الذين لديهم حسابات ياهو وذوي الأعمار الصغيرة استخدام البحث الآمن أَو البحث الآمن المعتدل، لكن لا يستطيعون إغلاق البحث الآمن كلِّه.
التفاعلية والتوافقية
يحتوى موقع فلكر على خدمة RSS، و API التي تسمح للمبرمجين بتوسيع الخدمات. أما الوظيفة الأساسية للموقع فهي تستند إلى HTML القياسية وميزات HTTP، مما يتيح توافقية عريضة بين منصات التشغيل والمتصفحات، إضافةً إلى استخدام المنظم لتقنية Ajax الخاضعة لأحدث المتصفحات.  ويستطيع مالك الحساب أن يضيف صوراً من خلال الموقع، الذي بدوره يقدم خمس طرق بسيطة لرفع الصور فيه:
-       عن طريق محمّل فلكر Flickr Uploadr (متوفر لمستخدمي ميكروسوفت وماكنتوش).
-       عن طريق iPhoto، أوAperture، أوWindows XP plugins.
-       عن طريق رفع الصور من خلال محمّل صفحة الموقع.
-       عبر البريد الإلكتروني.
-       عن طريق برامج متنوعة أخرى.
يقول الموقع "إذا لم تكن بالقرب من حاسوبك. التقط صورة بكاميرا هاتفك المحمول، وأرسلها بالبريد الإلكتروني إلى موقع فلكر، وستظهر في الموقع خلال ثوانٍ."
يستخدم العديد من المستخدمين موقع فلكر موقعاً رئيسياً لتخزين الصور، خصوصاً المدونين منهم. إضافةً إلى أنه واسع الانتشار بين مستخدمي أنظمة ماكنتوش ولينكس، المحرومين من أغلب مواقع مشاركة الصور المتوافقة مع نظام ويندوز وإنترنت اكسبلورر. كما يستخدم فلكر تنسيق Geo microformat في صفحاته أكثر من 3 مليون صورة.
الأرشفة
مع الحساب المجاني في فلكر لا يستطيع المستخدم الدخول إلا على آخر 200 صورة قام بتحميلها للموقع. الصور القديمة لا تحذف من الموقع حيث تستطيع الدخول عليها مباشرة بالاستفادة من عنوانها المباشر، غير أنه لن يسمح لك بتعديل كلمات المفاتيح من خلال هذا الحساب. والحسابات المجانية المتاحة لمدة 90 يوماً تحذف تلقائياً عند انقضاء مدة السماحية.
مرشح Flickr
فرض الموقع في ربيع 2007 مرشحاً إلزامياً لكل الصور وعمليات المراجعة المركزية التي يقوم بها موظفو الموقع لوضع مستويات الملاءمة. افتراضياً، كافة حسابات الموقع تعد حسب الحالة المناسبة للقصّر، ويجب تغييرها من قبل المستخدم ومن داخل حسابه. إلا أنه منذ ذلك الحين أخذ الموقع بتغيير مستويات الوصول إلى المحتوى إلى المستوى "الخطر" الخاص بالأمم المتحدة متضماً بذلك كوريا الجنوبية، هونغ كونغ، وألمانيا. ويفترض نظام المرشح بأن الصور خطرة وليست عامة حتى تصنف من قبل الموظفين بأنها آمنة، وقد يستغرق هذا مدة طويلة تبلغ الشهر، وخلال هذه المدة لا يمكن لمن لا يملك حساباً في الموقع أو حسابَ ياهو صحيحاً أن يعرض الصور.
ترخيص الصور
يسمح موقع فلكر لمستخدميه بإضافة الصور تحت تراخيص معينة. وكما في حالة كلمات المفاتيح يستطيع المستخدم البحث عن الصور بالاستفادة من نوع التراخيص.
خاتمة
تهدف المشاريع البنّاءة إلى عرض الكنوز الدفينة المرتبطة بمحتواها على المستخدمين. فلكر هو مشروع من هذه المشاريع، فعلى المستخدم أن ينظر إليه ويحاول اقتناص الفائدة ويجمع ويشارك بالمفيد. كما يمكن للمستخدم المهتم بالأعمال أن يستفيد من خبرة مثل هذه الشركات، وعلى المستخدم العادي أن يتأنى في تصنيف المعرفة ويراعي تطورها السريع، في عصر ارتبط تطور المعرفة فيه بمستخدميها. 
المصادر
www.Wikipedia
www.Flickr .com
www.infoworld.com
مصطلحات
الوب 2: موجة المواقع الجديدة التي تعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية social networks ومن مكوناتها آجاكس والمدونات، والويكي والآر إس إس.
AJAX: اختصار لـ Asynchronous JavaScript And XML وهي تقنية تستخدم عدة برمجيات معروفة سلفاً، أهمها Java script و XML و HTML، وتتيح هذه التقنية إمكان العمل على متصفحات الوب، وكأنك تعمل على سطح المكتب الخاص بك، فيتحقق طلبك على صفحة الإنترنت التي تعمل عليها بدون الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة جديدة.
RSS: معيار يفيد إعلام المشتركين في الخدمة بتحديث المواقع التي توفر هذه الخدمة، مما يسمح بمتابعة عدد ضخم من المواقع (الإخبارية مثلاً) والمدونات دون الحاجة إلى زيارة المواقع كلها.

0 تعليقات:

إرسال تعليق